السلام عليكم
كيفكم
ان شا الله بخير
مدخل
فى بداية الموسم الرياضي 1425 _ 1426هـ
ناقش الاتحاد السعودي كيفية المحافظة على شعارات الأندية واستثمارها وأكدت أهمية حصر وتسجيل كامل شعارات الأندية لدى الجهات المعنية انطلاقا من الحرص للحفاظ على حقوق الأندية فيما يتعلق باستثمار شعاراتها وحماية تلك الحقوق ومخاطبة الجهات الحكومية ذات العلاقة بهذا الشأن وفق الانظمة المتبعة
ومن خلال حصر خاص لمجموعة من المحلات الرياضية بالمدن السعودية وجدت ان هناك انتهاك وسرقة واضحة وكبيرة لشعار نادي الهلال ويدل ذلك لعدم احترام العلامة التجارية المسجلة لنادي الهلال والتى تنص على حفظ حقوق الاندية السعودية
ولرغبة صادقة منى شخصياً فى وضع حلول مناسبة للمشكلة المتواجدة منذ سنوات طويلة رغبت فى طرح ذلك بين الجميع.
صحيح اننا قد نعاني من صعوبات كبيرة في جذب الجماهير الهلالية وذلك للمحافظة على حقوق نادي الهلال من ضياع شعار النادي لعدم وجود الرقابة الكافية على من يستغلها
ولكن الحل سهل وميسر لنا إن شاء الله اذا صدق الأنسان مع نفسه اولاً
البداية :.
صدر مرسوم ملكي رقم م/5 وتاريخ 4/5/1404هـ بالموافقة على نظام العلامات التجارية بناء على قرار مجلس الوزراء رقم (75) في 13/4/1404هـ ونشر بجريدة أم القرى في عددها رقم (3004) وتاريخ 30/5/1404هـ.
تعريف العلامة التجارية:
عرفت المادة الأولى من النظام العلامات التجارية بأنها (الأسماء المتخذة شكلاً مميز) أو الإمضاءات والكلمات والحروف وأرقام والرسوم والرموز والأختام والنقوش البارزة وأية إشارة أخرى أو أي مجموع منها تكون صالحة لتمييز منتجات صناعية أو تجارية أو حرفية أو زراعية أو مشروع استغلال للغابات أو ثورة طبيعية أو للدلالة على أن الشيء المراد وضع العلامة عليه يعود لمالك العلامة بداعي صنعة أو انتقائه أو اختراعه أو الاتجار به أو للدلالة على تأدية خدمة من الخدمات.
وتنص نتائج تسجيل العلامة التجارية:
ينشأ عن تسجيل العلامة عدة نتائج إيجابية تلخص بما يلي:
1- استعمال العلامة على المنتجات والخدمات التي يقوم بها مالكها.
2- منع الغير من استعمالها أو استعمال أي علامة مشابهة.
3- ملكية العلامة وحق التصرف فيها بالبيع أو الرهن أو الترخيص للغير باستعمالها، وهذا يعني أن العلامة تصبح اصل من أصول المشروع التي تؤدي إلى رفع قيمته وذلك بحسب أهمية ومكانة العلامة نفسها، أيضاً فإن العلامة بهذا الاعتبار تكون معرضة للحجز عليها متى تعرض المشروع للحجز وإن كان من الجائز استثنائها من ذلك.
وحيث ان نادي الهلال قد قام بتسجيل شعار النادي كعلامة تجارية برقم 690/37
ويدخل حينها فى نظام وزارة التجارة المخول بحماية هذه العلامات من السرقة والامتهان
وبحكم ان إدارة نادي الهلال مخولة بأن ترخص لأي شخص طبيعي أو معنوي باستعمالها عن كل أو بعض المنتجات أو الخدمات المسجلة عنها، ويكون لمالك العلامة الحق في أن يرخص لأشخاص آخرين باستعمالها، كما يحق له أن يستعملها بنفسه ما لم يتفق على غير ذلك، ولا يجوز أن تزيد مدة الترخيص عن مدة حماية العلامة.
وقد اصدارات وزارة التجارة عقوبة الجرائم والعقوبات لمن قام بسرقة العلامات التجارية على النحو التالي :.
المادة الثالثة والأربعون: مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد، يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تقل على خمسين ألف ريال ولا تزيد على مليون ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين:
أ – كل من زور علامة مسجلة أو قلدها بطريقة تتسبب في تضليل الجمهور، وكل من استعمل بسوء القصد علامة مزورة أو مقلدة.
ب– كل من وضع بسوء القصد على منتجاته أو استعمل فيما يتعلق بخدماته علامة مملوكة لغيره.
ج – كل من عرض أو طرح للبيع أو باع أو حاز بقصد البيع منتجات عليها علامة مزورة أو مقلدة أو موضوعة أو مستعملة بغير وجه حق مع علمه بذلك، وكذلك كل من عرض خدمات في ظل مثل هذه العلامة مع علمه بذلك.
وكما نصت المادة الخامسة والأربعون: يعاقب العائد بعقوبة لا تزيد على ضعف الحد الأقصى للعقوبة المقررة للمخالفة، مع إغلاق المحل التجاري أو المشروع لمدة لا تقل عن خمسة عشر يوما ولا تزيد على ستة أشهر، ومع نشر الحكم على نفقة المخالف وفقاً للشروط والإجراءات التي تنص عليها اللائحة التنفيذية.
وهذه المادة تنطبق بحق من استغل علامة النادي ( الهلال ) المسجلة. ولكن لغفلة وزارة التجارة وعدم التطبيق الصحيح لحفظ حقوق الأندية السعودية ( ضاعت ) حقوقك يازعيم.
واتذكر جيداً كلمة الأمير عبدالله بن مساعد رئيس نادي الهلال في محاضرته بالإمارات حول مستقبل الرياضة العربية حيث أكد بأن الرياضة تعتبر مصدر قوي لتنمية المورد المالي لها و لمن استغلها جيداً وركز سموه الكريم بالفقرة الثالثة على المطالبة بسرعة البدء فى تنفيذ الخطوات الضرورية
وجاء نصه :.
إقتباس
مبيعات الملابس والبضائع التي تحمل شعارات الاندية وتتطلب تنمية هذا المورد المالي المهم تنفيذ عدد من الخطوات الضرورية التي تشمل تكليف دور الاختصاص باعداد دراسة شاملة عن فرص تطوير هذا النشاط تتضمن تحديد طبيعة الاتجاهات والانماط الاستهلاكية والشرائح الاجتماعية المستهدفة بعمليات الانتاج والتسويق ومواصفات البضائع وقنوات البيع وغيرها من المعلومات الضرورية للتخطيط لتطوير هذا القطاع، وانشاء شركة تنتج وتسوق الملابس والبضائع التي تحمل شعارات الاندية، وتوفير ادارة محترفة لها على ان تكون الشركة تحت اشراف اتحاد كرة القدم وخاضعة لرقابة الاندية، والحرص على ان تكون الملابس والبضائع التي تحمل شعارات الاندية ذات نوعية ممتازة وتصميم مميز وجميل وتستهدف فئات معينة من الجمهور مع التركيز على الصغار، وطرح هذه البضائع في الاسواق باسعار تنافسية ومتابعة تطويرها وتحسينها لتلبي مختلف الاذواق ثم ايضاً عدم اقتصار البضائع التي تحمل شعارات الأندية على القمصان والقبعات والاحذية والادوات الرياضية، اذ يجب التفكير بانتاج وتسويق تشكيلة كبيرة من البضائع المتنوعة تشمل الأدوات المدرسية والمكتبية وبعض قطع الاثاث المنزلي والتحف والدروع والأكواب والكرات والألعاب وأشرطة فيديو المباريات وصور اللاعبين المشهورين وغير ذلك.
السرقات التى تعرضت لها منتجات النادي وشعار النادي من خلال جولة على بعض المحلات التجارية ومن خلال رصد مبسط لها
سرقة محلات الكمبيوتر بأخذ الصور دون ادن تصريح من صاحب الشأن
وتستمر السرقة حتى من القنوات الفضائية الغير مصرح لها